مخاطر التداول عبر الانترنت (دليل شامل)

مخاطر التداول عبر الانترنت هي أهم المحاذير الهامة لكل متداولي العملات الرقمية عبر الانترنت لاسيما مع تطور هذا النشاط باتت المخاطر على نطاق أكبر واوسع.

شكلت مخاطر التدوال الرقمي عبر الانترنت مخاطر تؤثر على النشاط ككل لأن الاحتياطات والتدابير التي يتخذها المتخصصين يقابلها تحور في النصب والاحتيال على نطاق أكبر.

قبل أتخاذ القرار في أن تكون جزء من عالم المتداولين لابد أن تتعرف على مخاطر السوق ومخاطر الاستثمار ومخاطر التداول حتى تكون ملم بما يواجهك من عراقيل وهو أمر في غاية الأهمية.

مخاطر التداول علي الانترنت

أنواع مخاطر التداول عبر الانترنت

هناك أنواع متعددة من مخاطر التداول عبر الانترنت ومن أهمها:

مخاطر التسلل (Hackers):

من المعروف أن الهاكرز خطوته تسبق خطوتك في اختراق عناصر الحماية والأمان وإذا تم اختراق الحساب يمكنهم شراء وبيع وإجراء كافة عمليات التداول كما يكون الحساب ملكه هو وغالبًا ما يتم بيع الأسهم الموجودة.

مخاطر التلاعب بالأسهم:

قد يبدأ المتداول ببدء مؤشر على سهم يرغب به ثم يقوم بإثارة الشائعات حوله من خلال المنتديات المتخصصة بالتداول بأكثر من اسم مسستعار فيقوم برفع سهم بطرق وهمية وبكل أسف تؤثر هذه الطريقة على السهم إما بالإيجاب أو السلب كما هو مقرر الهدف من ذلك.

مخاطر الاستثمار عبر الانترنت:

تقديم النصائح الوهمية من خلال غرف الدردشة ولوحات الإعلانات تؤثر على حركة التداول ويمكن تفادي ذلك من خلال شركات وساطة لها كيان على أرض الواقع تساعدك على اختيار القرار المناسب.

ولكن المخاطر التي يجب وضعها في الاعتبار عند التداول وهي:

النوع الأول: مخاطر السوق:

مجتمع السوق الرقمي وهو كبير قد تفقد السيطرة عليه إذا لم تكن لديك قيود تحكم قوية ومتينة ولا يمكن أن يتأتى ذلك قبل أن تدخل السوق وهي كالآتي:

  • مخاطر التضخم: وهي مخاطر بعيده الاهتمام عن المتداول إلا أنها تؤثر على الأشخاص الذي يخافون من هذا النوع من المخاطر.
  • مخاطر التسويق: وغالبًا هذا النوع من المخاطر لا يمثل خطورة على بيع استثمارك إلا إذا كان التداول من خلال شركة صغيرة لا يتم التداول للأسهم الخاصة بها في أحد الأسواق الرئيسية.

حينها أنت تخاطر بعدم قدرتك على إغلاق لأسهمك عند الوقت المناسب.

  • مخاطر ترجمة العملات: حيث أنه يستوجب عليك مراعاة تداول الاسهم في بلدان أجنبية من حيث تقييم العملة المحلية والعملة التي في بلد التداول حتى عند ارتفاع السهم لابد أن تعرف الفرق بعد سعر صرف العملة والعكس صحيح.

النوع الثاني من مخاطر التداول وهي مخاطر الاستثمار

وهي المخاطر التي تواجهك عند إدارة الاستثمار من صفقات دخول وخروج وهناك أنواع من المخاطر الهامة أهمها:

مخاطر الفرصة: وهي نوع من المخاطر الذي يعتمد على المقايضة حيث أنك قد تفوت على نفسك فرصة تداول مقابل تقييد أموالك في مركز آخر.

مخاطر التركيز: يقول المثل لا تضع البيض كله في سلة واحدة لأن الخطر سيقع على الكل وليس البعض مهما كان درجة أمان مخزنك فلا يحبذ وضع الكل في مخزن واحد لأنه الخسارة إذا وقعت ستقع على تداولاتك جميعها.

النوع الثالث والأهم: مخاطر التداول

تزداد المخاطر بالتزامن مع الزيادة في حجم التداول، ومن أهم هذه المخاطر:

الانزلاق السعري: وهي التكاليف المستترة وراء كل عملية تداول للأسهم مع كل عملية تداول داخل مركز عند الخروج منه تقل الأسهم بمقدار ضئيل بناء على سعر الطلب عند الشراء وسعر العرض عند البيع. ويمكن تدارك ذلك من خلال أوامر التحديد.

مخاطر التنفيذ المعقدة : قد يجد الوسيط صعوبة في ملء الطلب حال سرعة السوق وضعف توفر المخزون وقد يكون هناك للمشتري أو البائع لذا السعر يختلف عن السعر الفعلي على الرغم من تدارك ذلك بأوامر الحد إلا أن الخطر الخاص بصعوبة ملء الطلب من خلال السعر المحدد قائم.

مخاطر الفجوة: عند فتح السهم بسعر عالي أو أقل من سعر الإغلاق السابق، حينها يتم التداول للسهم مباشرة من خلال سعر الخروج الخاص بك.

من المهم معرفة اهم مصطلحات الفوركس الشائعة

طرق تجنب مخاطر التداول عبر الانترنت:

حتى تتمكن من تجنب مخاطر التداول عبر الانترنت عليك بالآتي:

  • تستعين بمتخصص حماية متطور مواكب للتكنولوجيا الحديثة وفي تطور يسهم في تأمين حسابك بشكل متجدد.
  • أن يوفر شيكة انترنت عالية الجودة باستمرار.
  • أن يستعين بخبراء وسطاء على أرض الواقع معروفة السمعة الحسنة لتقديم كافة الاستشارات الصحيحة في الوقت المناسب.
  • استخدام أجهزة مكتبية ومحمولة عالية الجودة تجنبك من أعطال تؤثر على التداول.
  • استخدام التخزين البارد يقيك من مشاكل لا حصر لها وتجنبك أكبر مخاطر التداول التي تواجهك وخاصة إذا كنت مبتدئ.
  • الاهتمام بتوفير برامج حاجبه وواقيه لكافة المعلومات والتعامل بكل حساسية مع المعلومات السرية والحسابات الحساسة.
  • عدم الانجراف وراء إراءات السوق حتى لا يقع في طموح الوهم من الأسهم الوهمية التي قد تطرح لخداع المتداول الحقيقي.

يجب على كل متداول عبر الانترنت أن يعي جيدا الأخطاء الفنية والتنظيمية المتعلقة بمخاطر التداول عبر الانترنت ويأخذ كافة التدابير الوقائية لتجنب ذلك لضمان عمليات تداول ناجحة.

مع تطور عالم التداول الرقمي وفي ظل جائحة كورونا بات التداول الرقمي هي ملاذ لكثير من متعاملي العملات الرقمية والإقبال عليها في تزايد مستمر لذا عبء الحماية بات أكبر.

تعرف علي كيفية إدارة مخاطر التداول